My jesus Center
اهلاً بك/ى عزيزنا الزائر فى منتدى كنيسة السيدة العذراء مريم ببرج العرب الجديدة - الاسكندرية ++ انت الأن غير مسجل لدينا لذا يجب عليك التسجل للأستفادة من جميع خدمات المنتدى + +

My jesus Center


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء مارس 05, 2014 2:52 am من طرف sallymessiha

» دورة المدرب المحترف المعتمد دولياً
الأربعاء يونيو 19, 2013 5:29 am من طرف stmaryAiad

» شهادااااااااااااااات غير صحيحة
الأحد مايو 12, 2013 7:43 am من طرف stmaryAiad

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
الأربعاء يناير 30, 2013 2:51 am من طرف stmaryAiad

» سيارات أفراح وليموزين بأقل الأسعار
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:08 am من طرف توورست كار

» إيجار سيارات وليموزين وخدمات سياحية
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:06 am من طرف توورست كار

» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 9:25 am من طرف تورست كار1

» إيجار سيارات وليموزين وخدمات سياحية
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 9:24 am من طرف تورست كار1

» أسرار الشخصية الجذابة (سر الكاريزما و كيف اكتسبها) مع المدرب العالمى د / ميلاد موسى
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 2:52 am من طرف stmaryAiad

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

 

 

 

  • احداث منتدى مجّاني
  • منتدى مجاني للدعم و المساعدة
  • هنا تكتب اسم محركك الخاص
    MP3




    شاطر | 
     

     اتحداك لو تعرف معني كلامك!!!!!!!

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    sherine girgis
    عضو خاص
    avatar

    عدد الرسائل : 549
    العمر : 24
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009

    مُساهمةموضوع: اتحداك لو تعرف معني كلامك!!!!!!!   الأربعاء أغسطس 26, 2009 2:34 pm

    هل نتكلم عربى صافى فى حياتنا اليومية
    لعل أصدق القواعد الأجتماعيه هي قاعده بقاء الشعوب من بقاء لغاتها . كما ان بقاء اللغات من بقاء الشعوب . لذلك فالحقيقه الكامنه في سويداء و عمق هذا الوطن العظيم مصر المباركه تؤكد ان لغتنا المصريه باقيه .. و من المعروف ان العلامه توت هو الذي أخترع الأحرف الهيروغليفيه التي بدأت بها الحضاره المصريه . ثم مرت اللغه المصريه بمراحل متعدده الي أن وصلت الي ما عرف باللغه القبطيه التي هي الصوره الأخيره من تطور اللغه المصريه القديمه . و اللغه المصريه القديمه هي لغه الفراعنه التي استعملوها منذ فجر تاريخهم ـ أي منذ حوالي 3400 سنه قبل الميلاد ـ و كانوا يكتبون لغتهم هذه بثلاثه اقلام هي القلم الهيروغليفي و كانوا يكتبون به علي الأحجار و المعابد و المسلات . و القلم الهيراطيقي و كان خاصا بالكهنه . و القلم الديموطيقي و كان يستخدمه العامه في كتابه عقودهم و خطاباتهم و وثائقهم . و قد سادت الكتابه الديموطيقيه منذ الأسره الخامسه و العشرين . و أستمر استعمالها حتي القرن الرابع للميلاد . و أزدهرت اللغه القبطيه في القرنين الرابع و الخامس بعد الميلاد.ثم أزدهرت مره أخري في القرن الثامن . الا أنها بدأت تضمحل شيئا فشيئا منذ القرن التاسع و حتي القرن الثالث عشر . الا انها ظلت لغه التخاطب في الوجه القبلي حتي القرن السابع عشر . و في القرن الثامن عشر بدأ الأقباط يكتبون اللغه العربيه بحروف قبطيه كما بدأوا يكتبون اللغه القبطيه بحروف عربيه . ثم في القرن التاسع عشر أنتهي الكلام باللغه القبطيه . الا من عائلات قليله لا تزال حتي يومنا هذا تتخاطب بها. و قد ظلت اللغه القبطيه هي لغه الكنيسه حتي الآن . و أن تعرضت في بعض الأوقات الي الأهمال الا انها في اوقات أخري تتعرض لبعض الصحوات . و قد تركت اللغه القبطيه أثارها علي لغتنا التي نتحدث بها الآن حيث نجد الكثير من الكلمات أساسها قبطي . بل أن أكثر من 50 % من كلماتنا هي قبطيه مع شيء قليل من التحريف . بل ان أخوتنا العرب يقولون عن المصري أنه اذا تكلم العربيه أنه يتكلم بالمصري . فشتان بين عربيه البلاد العربيه و عربيه مصر . لقد تم حصر ما يقرب من سبعه الف كلمه و تعبير باللغه القبطيه كائنه علي لسان المصريين و هذا العدد من الكلمات ليس بقليل .

    أننا نلاحظ أن الشخص يستخدم في كلامه العامي أكثر من لغه غير اللغه القبطيه و العربيه و علي سبيل المثال قد تقول (جيب لي جلابيه) . كلمه (جيب) بمعني (أحضر) هي فعل أنجليزي (GIVE) و (لي) حرف جر عربي . و (جلابيه) هي قبطيه اساسها (كولوفيا) و تحرفت . فنحن حينما نقول هذه الجمله نتحدث بثلاث لغات.

    و اذا قلنا (رميت الجواب في البوسطه) نجد ان (رميت) عربي . (الجواب) قبطي و (البوسطه) ايطاليه . و قولنا (فرشت الجورنال علي الترابيزه) . (فرشت) قبطي من (فورشي) و(الجورنال) فرنسي و(علي) حرف جر عربي . (الترابيزه) يوناني . و اذا قلنا(جاني جواب مسوجر) نجد ان كلمه (جاني) عربي و (جواب) قبطي و (مسوجر) عبراني أي مسلم باليد .

    و هناك كلمات كثيره مثل (طبليه) فهي لا تيني . و (بؤ) أي فم ايطاليه . و (قرطاس) يوناني . كذلك توجد جمل قبطيه تماما مثل (أديني شويه فول مدمس) .

    أن الأمهات المصريات كلهن أول ما يخاطبن اولادهن يخاطبوهن بالقبطيه فيقولون لهم (مم) بمعني أكل . و (أمبو) بمعني ماء . و (تاتا) بمعني خطي . و (واوا) بمعني وجع . و (بخ) بمعني شيطان . و (كخ) بمعني به عفريت . و (بح) بمعني مفيش أو خلاص . و (ننا) أي نام نوما هانئا . و (نونو ـ ننوس) بمعني ولد و منها نينه تقال للسيده بمعني الجميله .

    كذلك نجد ان كل الأفعال العربيه في العاميه تبدأ بحرف (ب) فنقول أنا بأكل ـ بأكتب ـ بنلعب ـ بنمشي . هذا الحرف (ب) هو قبطي بمعني أسم موصول عام بمعني الذي ـ التي ـ الذين . فمثلا أنا بأكل معناها (انا الذي أكل) ـ هي بتلعب (هي التي تلعب) ـ أحنا بنمشي (نحن الذين نمشي) .

    و تنفي هذه الأفعال بحرف النفي (مش) مثل (أنا مش عارف) ـ (هو مش فاهم) و تحليل هذا الحرف انه مركب من (م) حرف نفي أصله (ن) بمعني (لا ـ ليس) و حرف (ش) فعل (يقدر ـ يستطيع) فأنا مش عارف معناها أنا لا أقدر أن أعرف ـ هو مش فاهم بمعني هو لا يقدر أن يفهم . و اذا فصل حرف (م) عن حرف (ش) مثل مأعرفش ـ ماشفتش ....الخ لا يتغير المعني و في الزمن الماضي فعل (أنا ما قلتش) أي أنا لم أقل . و هناك فعل الأمر (ما) مثل (ما تسكت ـ ما تأكل ـ ما تمشي) أصل معناه أعط . فأذا قلت (ما تسكت) معناه أعط سكوتا .

    ان اللهجه العاميه لا تخضع لقواعد النحو كما هو معروف لأنه كثيرا ما يستبدل حرف بحرف .. فمثلا حرف الأستفهام أين يقال في الصعيديه (وين ـ فين)
    بدلا من اين . و استبدال حرف (ج) بحرف (د) فمثلا يقال (ديش) بدلا من (جيش) و (دلابيه) بدلا من (جلابيه) . و هكذا ...ألخ . و في الصعيد نجد اشخاصا لا يستطيعون لفظ حرف (ش) و حرف (س) في كلمه واحده مثل كلمه (شمس) فيقولون (شمش) و في الوجه البحري يقال (سمس) بدلا من (شمس) مع العلم بأن هؤلاء يلفظون هذين الحرفين لفظا سليما علي حده مثلما يحدث عند نطقهم لكلمات سلام و سلالم و شوال و شونه و ..

    أن اسماء الحروف الهجائيه مأخوذه من الحروف المصريه (القبطيه) [الف فيتا] أي الف باء و في اللغات الأجنبيه A B . و حرف (الألفا) أول الحروف القبطيه يلفظ (آ) و هو حرف جواب في اللهجه العاميه عن السؤال عن الشيء فيقال (آ) بمعني (أي نعم) و البعض يقول (أيوه). و (الفا) بمعني الأول فيقال للتلميذ الأول في الفصل (الفا الفصل) و (آباه) للتعجب و تحرفت الي (أوبهه) أي شيء عجيب فيقال (ده شيء أوبهه خالص) أي شيء عجيب جدا . و كلمه (اللا) للسؤال فيقال (اللا أيه ده ) للأستفهام .
    منتظرة الردود
    منقول للأمانة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سيمونا
    عضو شرف
    avatar

    عدد الرسائل : 143
    العمر : 24
    تاريخ التسجيل : 22/03/2009

    مُساهمةموضوع: رد: اتحداك لو تعرف معني كلامك!!!!!!!   الخميس أغسطس 27, 2009 7:18 am

    مييييييير سى على الموضوع الحلو ده يا شيرين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اتحداك لو تعرف معني كلامك!!!!!!!
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    My jesus Center :: المنتدى الكتابى :: منتدى المقالات العامة-
    انتقل الى: